المهرجان الدولي للحلقة و الفنون الشعبية ب سيدي بنور و الوليدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المهرجان الدولي للحلقة و الفنون الشعبية

مُساهمة  سعيد في الثلاثاء 24 أبريل - 11:40

بقاعة الاجتماعات ببلدية سيدي بنور أعطى السيد العامل بالنيابة انطلاقة "المهرجان الدولي للحلقة والفنون الشعبية" و الدي حضي بالرعاية السامية لصاحب الجلالة. والمنظم من طرف جمعية فرقة ناس الكوميديا بتعاون مع السلطات المحلية بالإقليم والجماعة الحضرية سيدي بنور وجماعة الوليدية وبتنسيق مع جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط. وتساهم في تنظيم المهرجان مؤسسات عمومية وشبه عمومية كالمديرية الجهوية للثقافة ومركز دراسات وأبحاث التراث المغربي البرتغالي والمكتب الوطني للكهرباء والجهات الأمنية والصحية المختصة.

وذلك بحضور كافة ممثلي السلطة المحلية، والمنتخبين والمسؤولين الإداريين وفرق فنية وكوميدية ومجموعة من رواد الحلقة في المغرب.

المهرجان الذي سيمتد على مدار خمسة أيام من يوم الأربعاء 11 ابريل إلى 15 منه، عرف حضورا مكثفا من طرف ساكنة المدينة المتعطشة لمثل هذه الأنشطة.

فقرات حفل الافتتاح الذي انطلق من قاعة البلدية عرف مشاركة فرقة فنية من مدينة سلا، وأخرى من السنغال وعدة فرق شبابية وامتدت في جولة استعراضية على امتداد الشارع الرئيسي في سيدي بنور.

الحضور الإعلامي في حفل الافتتاح كان لافتا، فعدد كبير من مراسلي الصحافة الوطنية والجهوية، والمواقع الإلكترونية . وكذلك القناة الثانية.

للإشارة فالمهرجان ينظم للسنة الرابعة في المدينة، وتتوزع فقراته بين عاصمة الإقليم سيدي بنور والمنتجع السياحي الواليدية. وقد عرف تطورا نوعيا من حيث المواد المبرمجة.

avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 54
الموقع : www.magdoubkom.kalamfikalam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهرجان الدولي للحلقة و الفنون الشعبية ب سيدي بنور و الوليدية

مُساهمة  سعيد في الثلاثاء 24 أبريل - 11:31

تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وتحت شعار "رد الاعتبار للحلقة كتراث إنساني" تنعقد الدورة الرابعة من "المهرجان الدولي للحلقة والفنون الشعبية" من 11 إلى 15 أبريل 2012 بإقليم سيدي بنور. وينظم المهرجان من طرف جمعية فرقة ناس الكوميديا بتعاون مع السلطات المحلية بالإقليم والجماعة الحضرية سيدي بنور وجماعة الوليدية وبتنسيق مع جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط.





وتساهم في تنظيم المهرجان مؤسسات عمومية وشبه عمومية كالمديرية الجهوية للثقافة ومركز دراسات وأبحاث التراث المغربي البرتغالي والمكتب الوطني للكهرباء والجهات الأمنية والصحية المختصة.
بعد نجاح الدورات الثلاث الأولى والتطور المطرد التي عرفته شكلا ومضمونا والتغطية الإعلامية الواسعة التي واكبتها، تأخذ الدورة الرابعة بعدا دوليا بإشراك مجموعات فنية ومسرحية من دول عربية وإفريقية وأوربية وتنفرد بعطف جلالة الملك الذي تفضل ومنحها رعايته السامية.
تتوزع فقرات المهرجان على فضاءات الحلقة بالساحات العمومية وسهرات فنية شعبية متنوعة وعروض مسرحية من المغرب (عيطة الروح) وتونس وليبيا ومعرضين حول التراث العالمي بالمغرب (المدن العتيقة ورياضة الصقور) تساهم بهما مديرية التراث الثقافي بوزارة الثقافة وصبحيات للأطفال وعروض التبوريدة (أيام 13 و14 و15 أبريل) وفضاءات فرجوية مفتوحة للشباب وأنشطة أخرى. كما تنظم ندوة في موضوع "الحلقة، رد الاعتبار لتراث إنساني" (يوم السبت 14 أبريل ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بسيدي بنور) بمشاركة الباحثين حسن نجمي ومحمد اليقين وحسن اليوسفي والمصطفى نامي ومحمد ولد خطار وأبوالقاسم الشـــبري. وستدور بعض فقرات المهرجان بجماعة الوليدية بإقليم سيدي بنور. وسيعرف حفل افتتاح المهرجان تنظيم كرنفال دولي فرجوي كبير يجوب شوارع سيدي بنور وذلك ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال من يوم 11 أبريل. ومن المنتظر أن يرأس افتتاح المهرجان السيد وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي الذي أعطى موافقته المبدئية شخصيا. ويتخلل الافتتاح كلمات وزير الثقافة والسيدة نائبة رئيس جمعية مولاي علي الشريف الكبرى وإدارة المهرجان.
وكانت إدارة المهرجان قد برمجت فقرات هامة بالجديدة وأزمور منها الكرنفال الدولي وسهرات فنية كبرى وإقامة أكبر حلقة في العالم، غير أنه استحال عليها ذلك بعد أن لاقت صعوبات جمة في "الدخول" إلى إقليم الجديدة. ولذلك اضطرت إدارة المهرجان إلى برمجة تنظيم أكبر حلقة في العالم في تظاهرة خاصة لاحقا. وتتكون إدارة المهرجان من الفنان المقتدر سعد الله عبد المجيد مديرا فنيا وأبوالقاسم الشــــبري مديرا ومحمد بوســـتـي رئيسا مؤسسا وسعد بوعلي رئيسا منتدبا.
وكانت جمعية فرقة ناس الكوميديا وجمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث قد وجهتا طلبا إلى السيد وزير الثقافة بتقديم ترشيح تصنيف الحلقة تراثا إنسانيا لاماديا من طرف اليونسكو، فتوصلت الجمعيتان برسالة رسمية من مدير التراث الثقافي بالموافقة على تشكيل لجنة علمية لإعداد ملف الترشيح، وسيعلن عن تشكيلة اللجنة على هامش الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للحلقة والفنون الشعبية بسيدي بنور.
avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 54
الموقع : www.magdoubkom.kalamfikalam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى