سعيد فليفلة و المقاهي الأدبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سعيد فليفلة و المقاهي الأدبية

مُساهمة  سعيد في الثلاثاء 24 أبريل - 11:59

عروض متنوعة في مهرجان سيدي بنور للحلقة

الاتحاد الاشتراكي الاتحاد الاشتراكي : 21 - 04 - 2011

اختتمت مؤخرا فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان سيدي بنور للحقلة والفنون الشعبية، وذلك بعرض فقرات فنية متنوعة، قدمت فيضا من الفرجة الفنية للجمهور الدكالي المتعطش لكل ما هو فني أصيل.
المهرجان، الذي نظمته جمعية ناس الكوميديا من 7 إلى 10 ابريل الجاري، تميز بمشاركة ما يفوق 740 فارسا، يمثلون عددا من مناطق المغرب، وبخاصة من منطقة دكالة، حيث قدمت فرق الفروسية والفانتازيا صورا بديعة من فنون تراثية، وكرنفالات ساحرة، تجمع في زهوها الجميل بين حب الفرس، وصيانة الذاكرة التراثية المغربية والحفاظ على العادات والطقوس المغربية الأصيلة.
كما شارك في هذا المهرجان الذي حج إليه جمهور غفير قدر بأزيد من 80 ألف متفرج، يوميا، أزيد من 30 فنانا كوميديا متخصصا في فن الحلقة، حيث قدم هؤلاء المبدعون في تلقائية لا تخلو من فن جميل، وسحر إبداعي مغربي فريد، وصلات فنية رقيقة جمعت بين الجد والهزل، بين التراجيديا والكوميديا، حلقات أعادت إلى الأذهان سحر المسرح ابو الفنون، الذي يظل الفن الرفيع الذي يجمع بين كل الفنون سواء كانت شعرا أو زجلا، حكاية أو تاريخا، أو قصصا خرافية بطرق اقناعية وتشويقية قوية، لا يمل الجمهور من سماعها.
وشهدت فعاليات الدورة بالإضافة الى عروض الفروسية وفنون الحلقة التي أقيمت في الهواء الطلق، وتابعها فيض من الجمهور، عرض مسرحيتي «عيطة الروح» للكاتب والمسرحي عبد الله المجيد، و«لي تلف يشد الأرض» لفرقة الأجيال المسرحية بدار الشباب سيدي بنور. فضلا عن ورشة للحلقة والفنو ن الشعبية التي أطرها الفنان المسرحي سعيد فليفلة باحدى المقاهي الادبية بالمدينة.
وحسب المنظمين، فإن الدورة المقبلة ستكون دولية، وذلك بمشاركة عدد من البلدان الأوربية والأفريقية والعربية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

avatar
سعيد
Admin

المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 13/11/2008
العمر : 54
الموقع : www.magdoubkom.kalamfikalam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى